النايف
[cent
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

النايف

اختصاصنا راحة اطفالنا
 
الرئيسيةخدمات النايف الس .و .جبحـثدخولالتسجيلمكتبة الصور

شاطر | 
 

 قصر شبرا بالطائف اجمل قصور المملكه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مهند



عدد المساهمات : 82
نقاط : 32542
السمعة : 40
تاريخ التسجيل : 08/02/2010

مُساهمةموضوع: قصر شبرا بالطائف اجمل قصور المملكه   الأحد أبريل 04, 2010 4:52 pm




قصر شبرا عمره 108 سنة

أنشئ في عام 1905 واستغرق بناؤه أكثر من عامين،



وقصر شبرا يقع خارج سور الطائف في الشمال الشرقي منه وشبرا هي المنطقة الممتدة على شكل مستطيل يفصلها من الناحية الشمالية عي حي الفيصلية ( أم خبز سابقا) الطريق الممتد بين المطار وشارع الجيش وحدها الجنوبي يطل على ميدان باب الحزم وقصر النيابة وحي أسفل أما الحد الشرقي قيبدأ بالمرتفعات المقابلة لحي الفيصلية من الجهة الجنوبية ثم ينحرف ويتصل بشريط البنيان الموازي له والذي يطل من غربه على ركبان (شبرا) وتمام الحد الشرقي شريط البنيان وانتداده الذي يطل شرقه على شارع الحرس وحي الشرقية ويطل غربه على بقية الركبان . وتميز القصر بفخامة التصميم الذي تأثر بخصائص العمارة الرومانية القديمة، إلى جانب توظيف رائع لخصائص العمارة الإسلامية والمحلية التي تتجلى بوضوح في تصميم الأعمدة والأقواس والحمامات ذات الطابع الروماني الخالص من جهة، والرواشين والأبواب والشبابيك المزينة بالزخارف الإسلامية من جهة أخرى، الأمر الذي جعل من هذا القصر تحفة معمارية فريدة، تمت فيها الاستعانة ببعض المواد التي جلبت من خارج الجزيرة العربية، كالأخشاب التي جلبت من سنغافورة، والرخام من تركيا وإيطاليا. أما مادة البناء الرئيسية، فقد كانت الحجارة المحلية التي تمت تغطيتها بمادة الجص، والنورة».





القصر يتكون من أربعة طوابق. وارتفاع كل دور بنسبة ثابتة، حيث يظهر للرائي التناسق المبدع لأربع واجهات بنظام واحد، تتخللها أعمدة مصنوعة من الحجر والنورة «وينتهي سور سطح القصر بزخرفة تميل إلى الطابع الروماني، مما أضفى جمالا على المنظر الخارجي من كل الجهات. وللقصر سلم كبير يعرف «بالسلملك» أمام مدخل القصر المؤدي إلى البهو. يقول العمري «لقد بني القصر من دور تحت مستوى سطح الأرض، تعلوه أربعة أدوار متماثلة من حيث النسق والتصميم، على شكل جناحين.. شمالي وجنوبي، يتوسطهما بهو رئيسي واسع، تتوزع حوله الغرف والفراغات التي تتكرر بنفس الحجم والتصميم في جميع الأدوار.





ويوجد في الدور الثاني للقصر حمام تركي، بني سقفه على شكل قبة تضم زخارف ملونة غاية في الروعة، وجدرانه مالله يسامحكوة بالرخام، بينما يوجد في الدور الأرضي حمام آخر بنفس الأسلوب، ولكنه أصغر حجما».


واكتسب قصر شبرا شهرة تاريخية من خلال العديد من الشخصيات التي ارتبطت بالعديد من الأحداث التاريخية التي كان لها أثرها في الحياة السياسية والاجتماعية السعودية.





ولعل من أبرز هذه الشخصيات خلال الفترة السابقة لتوحيد السعودية السلطان وحيد الدين محمد السادس، آخر سلاطين الدولة العثمانية، عندما زار الحجاز في عام 1341هـ (1923) إلى جانب عدد من أشراف مكة آنذاك، منهم الشريف علي بن عون، والشريف حسين، وغيرهم. وعندما قيض الله للملك عبد العزيز رحمه الله ضم الحجاز في عام 1344هـ (1926)، اتخذ من القصر مقرا لإقامته خلال فصل الصيف.


كما شهد أحداثا تاريخية عديدة، فقد شهد مولد الأمير طلال بن عبد العزيز، والأمير نواف بن عبد العزيز، وبعد وفاة الملك عبد العزيز أصبح القصر مقرا لوزارة الدفاع والطيران، وفيما بعد استخدمه الملك فيصل ـ رحمه الله ـ قبل وبعد مبايعته ملكا للبلاد مقرا صيفيا لإقامته، ومقرا لعقد اجتماعات مجلس الوزراء خلال الصيف. وبعد وفاة الملك فيصل، عاد القصر مرة أخرى تابعا لوزارة الدفاع والطيران، بصفته مقرا صيفيا لمكتب الأمير سلطان بن عبد العزيز حتى عام 1402هـ (1982).




















منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصر شبرا بالطائف اجمل قصور المملكه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
النايف  :: المنديات العامة :: السفر والسياحة-
انتقل الى: